google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 صيغة الصلاة الإبراهيمية

القائمة الرئيسية

الصفحات

صيغة الصلاة الإبراهيمية

https://www.agbne.com/

بسم الله الرحمن الرحيم

صيغة الصلاة الإبراهيمية

قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب: ٥٦] الصلاة من الله ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى، وذِكرُه بأوصافه الجميلة عند الملائكة، وتُطلق الصلاة من الله على الرحمة، كما قال سبحانه: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ) [الأحزاب:43] يعني: يرحمكم ويُثْني عليكم سبحانه وتعالى، فثناء الله على عبده عند الملائكة هو ذِكرُ أوصافِه الجميلة العظيمة، هذه صلاة الله على عبده، ويدخل فيها أيضاً رحمته لعباده، وإحسانه إليهم. والملائكة صلاتهم الدعاء، دعاؤهم للمُصلَّى عليه، وترحُّمهم عليه وثناؤهم عليه، جاء في الحديث: "الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مُصلّاه، تقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم تب عليه" فصلاتهم على الرسول دعاؤهم له، عليه الصلاة والسلام.

جاء عن النبي ﷺ قوله في الصلاة الإبراهيمية: (اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد).

 وعَنْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، قَالَ: لَقِيَنِي كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ فَقَالَ: أَلاَ أُهْدِي لَكَ هَدِيَّةً؟ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقُلْنَا: قَدْ عَرَفْنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ. فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ». وعَنْ أبي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ، أَنَّهُمْ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ! كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ». وفي رواية البخاري: «...كما صليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ..» وفيها: «... كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ...». وورد عند البخاري نحو هذا الحديث وفيه: «اللهمَّ صلِّ على محمدٍ عبدِكَ ورسولك كما صلَّيتَ على إبراهيمَ...». وورد نحو هذا الحديث عند مسلم من حديث أبي مسعود الأنصاري ولفظه: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ. فِي الْعَالَمِينَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ. وَالسَّلاَمُ كَمَا قَدْ عَلِمْتُمْ».

الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم بالصيغة الإبراهيمية مكررة مائة مرة بصوت هادئ مريح


 

تعليقات

التنقل السريع